إطلاق الموقع التجريبي لموقع فوركس الشرق الأوسط

إرشادات للمتداولين الجدد لسلامة أموالك :

أول شيء قبل بدء التداول هو إختيار شركة الوساطة الأمثل و التي تحوز على تراخيص قوية و خاضعة الى إحدى الهيئات الرقابية القوية لضمان استثمارك لدى شركة موثوقة، تضمن فصل حسابات المتداولين عن حسابات الشركة ، و عدم الوقوع ضحية مع الشركات النصابة، و عليه كذلك نحذر من التداول مع الشركات الناشئة و التي لا تحوز على تراخيص و لا تخضع الى هئية رقابية تحميك في حال التلاعب أو التماطل بالسحب لعدم المصداقية و انعدام الشفافية، كما أن 80% من المتداولين يخسرون أموالهم بمنح الشركة الوسيطة حق التداول بالنيابة عنه و ذلك أن تقوم الشركة بتعيين ما يسمى بالخبير أو المستشار المالي أو مدير المحفظة أو عدة مسميات تندرج تحت نفس الغرض و الذي توكل له مهمة إما الإتصال بك و اعطاءك توصيات لشراء كذا أو بيع كذا و أنه هناك توقعات حسبه أكيدة لتحقيق ربح مع رسم المسقبل قصور من ذهب، وهذا من بعض الأمور التي حدثت لي مع إحدى الشركات التي إشترت بياناتي من شركة سابقة لايهامي بتعجيل بداية التداول قبل فوات الأوان، وهذا ما قد يتعرض له المتداول الجديد مما يجعله يقوم بتنفيذ الصفقة دون وعي ، و بذلك قد يتم الإتصال بك مجددا في نفس اليوم لتقوم بإيداع مبلغ إضافي لتتمكن من فتح مراكز أو صفقات أخرى على عملات أخرى بنفس الطريقة أي أنك تضع كل رأس مالك تحت رحمة الشركة و معلوم أن هذه الشركات تفتح صفقات بحجم لا يناسب حسابك فاذا ربحت الصفقة فهذا من حظك و سوء حظ الشركة و إذا خسرت فمن سوء حظك، و يا حظ الشركة بخسارتك لكامل حسابك، و سوف لن تجد منه إلا تأسفات و تعسيل كلام لإعادة الكرة من جديدة لعلك تستعيد من ذهب سابقا حتى يتأكدون أنك صرفت آخر ما عندك.

لذلك احذر حذرا شديدا من هذا النوع من الشركات، فإما أن تدير حسابك بنفسك دون التقيد بتوصية شخص من الشركة نفسها و أن تسعى لتعلم أسس التداول و كيفية المحافظة على حسابك قبل رسم خريطة الأرباح أو أن تترك مجال التداول، نصحية مني يجب أن يكون لك علم و وعي بما يحدث حولك في السوق و تطور مهاراتك مع الأحداث.

النواحي التي عليك أخذها بالإعتبار لأختيار شركة الوساطة :

  • إعتماد و ترخيص الشركة و الهيئات المالية و الرقابية التي تنظمها.
    1. من أقوى التراخيص الممنوحة هو ترخيص FCA في بريطانيا
      تأكد من عنوان الشركة في بريطانيا
      تأكد من وجودها ككيان ضمن الشركات البريطانية
      تأكد من أن الترخيص صحيح و ساري الفعالية
      قم بمطابقة إسم الشركة فبعض الشركات النصابة تستخدم أسماء شركات مرخصة
      قم بتدقيق عنوان الشركة و أرقام الهواتف الرئيسية المصرح بها للهيئة الرقابية

  • سرعة تنفيذ الصفقات أو تعديلها ، للدخول و الخروج في الوقت الذي تريده
  • تأكد من إمكانية فتح الحسابات الإسلامية الخالية من الربا و الفوائد
  • تفعيل وتأكيد الحساب و طرق الإيداع و السحب و مدة تنفيذ العمليات.
  • جودة خدمة العملاء و اللغات ،فإن واجهتك مشكلة تقنية أو هناك شيء لا تفهمه، فأنت بحاجة إلى تكون متأكداً من حصولك على المساعدة بسرعة.
  • اختيار شركة توفر لك خيارات عديدة للرافعة المالية تناسب رصيدك حاليا و مسقبلا .
  • يجب التأكد أن الشركة تقبل جميع إستراتيجيات التداول بدون قيود : التداول بالإكسبرت / السكالبينج / الهدج / إغلاق الصفقات متى شئت.
  • بشأن الشركات التي تقدم عروض Bonus تأكد من شروطه و هل يكون لك عائق في سحب أرباحك !
  • نوع المنصة التي سوف تعمل عليها، إم أن تكون مبنية على المتصفح أو تكون برنامج يمكن تثبيته على الجهاز الخاص بك. و منصات ميتاتريدر 4 أو 5 الأكثر انتشارا.

أنواع السبريد في الحسابات

  • السبريد الثابت ( كلما كان أقل كلما كان أفضل )
  • السبريد المتغير ( كلما كان قليل كلما كان أفضل )
  • قد يكون على منصة النوعين معا لبعض الأزواج أو السلع و المؤشرات

نوع الوسيط حسب أنواع الحسابات

  • صانع السوق أو Market Maker - MM
  • شركات التمرير المباشر - STP - Straight Through Processing
  • شبكات الاتصال الإلكترونية ECN - Electronic Communication Network أو DMA - Direct Market Access

ملاحظة : قد تقدم الشركة نوع واحد من الحسابات أعلاه و قد يكون لدى الشركة من نوع صانع سوق إمتياز لفتح حسابات الولوج المباشر في السوق ECN لتنفيذ الصفقة خارج جدران غرفة التداول للشركة في السوق مباشرة، لكن هذه الخدمة في الأغلب تكون مدفوعة و يتم اقتطاع مبلغ من الصفقة التي قمت بفتحها و قيمة الاقتطاع تكون محددة مسبقا ومعلنة من طرف الوسيط، على الأغلب هذه الحسابات غير إسلامية.


تحذير المخاطر

ينطوي تداول الفوركس والعملات وعقود الفروقات على مخاطر كبيرة على رأس مال المستثمر, قبل أن تقرر التداول بالعملات الأجنبية أو أي أداة مالية أخرى يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. موقع فوركس الشرق الأوسط لن يقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية و مؤشرات البيع والشراء و الإستراتيجيات التعليمية، ننصحك بتجربة الحساب التجريبي لتقييم هذا المجال ومعرفة إن كان مناسب لك أو لا، مع إستشارة خبير أو مستشار مالي.